الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
10481- الجهاد واجب عليكم مع أمير برا كان أو فاجرا، وإن هو عمل الكبائر، والصلاة واجبة عليكم خلف كل مسلم برا كان أو فاجرا، وإن هو عمل الكبائر، والصلاة واجبة عليكم على كل مسلم يموت برا كان أو فاجرا، وإن كان هو يعمل الكبائر. (د ع عن أبي هريرة). 10482- الجنة تحت ظلال السيوف. (ك عن أبي موسى). 10483- إن الجنة تحت ظلال السيوف. (م ت عن أبي موسى). 10484- إذا حرم أحدكم الزوجة والولد فعليه بالجهاد. (طب عن محمد بن حاطب). 10485- إذا رجف قلب المؤمن في سبيل الله تحاتت خطاياه كما تحات عذق النخلة. (طب حل عن سلمان). 10486- من راح روحة في سبيل الله كان له بمثل ما أصابه من الغبار مسكا يوم القيامة. (ه (رواه ابن ماجه في كتاب الجهاد باب الخروج في النفير برقم (2775) وقال في الزوائد: هذا إسناد حسن مختلف في رجال إسناده. ص) والضياء عن أنس). 10487- من رمى بسهم في سبيل الله فهو له عدل محرر. (ت (رواه الترمذي في كتاب الجهاد - باب ما جاء في فضل الرمي... برقم (1638) وقال: حديث حسن صحيح. وأبو نجيح هو: عمرو بن عبسة السلمي. ص) ك عن أبي نجيح). 10488- من رمى العدو بسهم في سبيل الله فبلغ سهمه العدو أصاب أو أخطأ فعدل رقبة. (حم ن ه طب ك عن عمرو بن عبسة). 10489- من سل سيفه في سبيل الله فقد بايع الله. (ابن مردويه عن أبي هريرة). 10490- من صدع رأسه في سبيل الله فاحتسب غفر له ما كان قبل ذلك من ذنب. (طب عن ابن عمرو). 10491- من فاته الغزو معي فليغز في البحر. (طس عن واثلة). 10492- من فدى أسيرا من أيدي العدو فأنا ذلك الأسير. (طص عن ابن عباس). 10493- من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله. (حم 4 ق عن أبي موسى). 10494- من قاتل في سبيل الله فواق ناقة حرم الله وجهه على النار. (حم عن عمرو بن عبسة) (هذا الحديث رواه ابن ماجه في كتاب الجهاد باب القتال في سبيل الله.. برقم (2792) عن معاذ بن جبل وفواق: بضم الفاء وفتحها. وفي مسند أحمد (4/387) عن عمرو بن عبسة واللفظ له. ص). 10495- من لقي الله بغير أثر من جهاد لقي الله وفيه ثلمة (ثلمة: بضم المثلثة وسكون اللام، أي خلل ونقصان، والحديث رواه الترمذي كتاب الجهاد باب ما جاء في فضل المرابط برقم (1666)، وقال: هذا حديث غريب. ورواه ابن ماجه في كتاب الجهاد - باب التغليظ في ترك الجهاد برقم (2763) وهكذا عزاه في الفتح الكبير (3/237) [ت ه ك] بدون أبي داود. ص). (ت د ك عن أبي هريرة). 10496- من لقي العدو فصبر حتى يقتل أو يغلب لم يفتن في قبره. (طب ك عن أبي أيوب). 10497- من مات مرابطا في سبيل الله أمنه الله من فتنة القبر. (طب عن أبي أمامة). 10498- وفد الله ثلاثة الغازي والحاج والمعتمر. (ن حب ك عن أبي هريرة). 10499- لا يجتمع كافر وقاتله في النار أبدا. (م د عن أبي هريرة). 10500- بعثت مرحمة وملحمة ولم أبعث تاجرا ولا زارعا، ألا وإن شرار الأمة التجار والزارعون إلا من شح على دينه. (حل عن ابن عباس) (في الفتح الكبير (2/8) كالمطبوع ولكن في الحلية (4/72) في آخر الحديث: إلا من شح على نفسه، وقال: هذا حديث غريب من حديث الثوري تفرد به الحسن). 10501- إن الله تعالى بعثني ملحمة ومرحمة، ولم يبعثني تاجرا ولا زارعا وإن شرار الأمة يوم القيامة التجار والزارعون إلا من شح على دينه. (قط في الأفراد حل وابن عساكر عن ابن عباس). 10502- ما من أهل بيت يغدو عليهم فدان إلا ذلوا. (طب عن أبي أمامة). 10503- إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم. (د عن ابن عمر). 10504- إذا ضن الناس بالدينار والدرهم، وتبايعوا بالعينة، وتبعوا أذناب البقر، وتركوا الجهاد في سبيل الله أدخل الله عليهم ذلا لا يرفعه عنهم حتى يراجعوا دينهم. (حم طب هب عن ابن عمر). 10505- أفضل الصدقات ظل فسطاط في سبيل الله عز وجل أو منحة خادم في سبيل الله عز وجل، أو طروقة فحل في سبيل الله. (حم ت عن أبي أمامة) (ت عن عدي بن حاتم). 10506- أيكم خلف الخارج في أهله وماله بخير كان له مثل نصف أجر الخارج. (م د عن أبي سعيد). 10507- ما تغبرت الأقدام في مشي أحب إلى الله تعالى من رفع صف. (ص عن ابن سابط) مرسلا. 10508- رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها، وموضع سوط أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها، والروحة يروحها العبد في سبيل الله أو الغدوة خير من الدنيا وما عليها. (حم خ ت عن سهل بن سعد). 10509- رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه، وإن مات مرابطا جرى عليه عمله وأجري عليه رزقه وأمن من الفتان. (م عن سلمان). 10510- رباط يوم خير من صيام شهر وقيامه. (حم عن ابن عمرو). 10511- رباط يوم في سبيل الله خير من ألف يوم فيما سواه من المنازل. (ت ن ك عن عثمان). 10512- رباط شهر خير من صيام دهر، ومن مات مرابطا في سبيل الله أمن من الفزع الأكبر، وغدي عليه برزقه، وريح من الجنة ويجري عليه أجر المرابط حتى يبعثه الله. (طب عن أبي الدرداء). 10513- رباط يوم في سبيل الله يعدل عبادة شهر أو سنة صيامها وقيامها، ومن مات مرابطا في سبيل الله أعاذه الله من عذاب القبر وأجري له أجر رباطه ما قامت الدنيا. (الحارث عن عبادة). 10514- تمام الرباط أربعون يوما، ومن رابط أربعين يوما ولم يشتر ولم يحدث حدثا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. (طب عن أبي أمامة). 10515- إذا انتاط (انتاط بنون فمثناة فوقيه: من نياط المفازة وهو بعدها كأنها نيطت بأخرى، وغزوكم مواضع الغزو ومتوجهات الغزاة، والعزائم أي عزمات الأمراء على الناس في الغزو إلى الأقطار النائية واستحل الأئمة ونوابهم الاستئثار بالغنائم ولم يقسموها...الخ. أ ه من فيض القدير. ح) غزوكم، وكثرت العزائم، واستحلت الغنائم فخير جهادكم الرباط. (طب وابن منده خط والديلمي عن عتبة بن الندر). 10516- أطيب كسب المسلم سهمه في سبيل الله. (الشيرازي في الألقاب عن ابن عباس). 10517- أفضل الغزاة في سبيل الله خادمهم، ثم الذي يأتيهم بالأخبار وأخصهم عند الله منزلة الصائم. (طس عن أبي هريرة). 10518- أقرب العمل إلى الله عز وجل الجهاد في سبيل الله، ولا يقاربه شيء. (تخ عن فضالة بن عبيد). 10519- الزموا الجهاد تصحوا وتستغنوا. (عد عن أبي هريرة). 10520- إن الله تعالى جعل عذاب هذه الأمة في الدنيا القتل. (حل عن عبد الله بن يزيد الأنصاري). 10521- عقوبة هذه الأمة بالسيف. (طب عن رجل) (خط عن عقبة بن مالك). 10522- عذاب هذه الأمة جعل بأيديها في دنياها. (ك عن عبد الله بن يزيد). 10523- جعل الله عذاب هذه الأمة في دنياعا. (طب عن عبد الله بن يزيد). 10524- عذاب أمتي في دنياها. (ك عنه). 10525- إن أفضل عمل المؤمنين الجهاد في سبيل الله. (طب عن بلال). 10526- إن سياحة أمتي الجهاد في سبيل الله. (د ك هب عن أبي أمامة). 10527- إن لكل أمة سياحة، وسياحة أمتي الجهاد في سبيل الله، وإن لكل أمة رهبانية، ورهبانية أمتي الرباط في نحور العدو. (طب عن أبي أمامة). 10528- بعثت بين يدي الساعة بالسيف، حتى تعبدوا الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم. (حم ع طب عن ابن عمر). 10529- أفضل الناس رجلان: رجل غزا في سبيل الله حتى يهبط موضعا يسوء العدو، ورجل ناحية البادية يقيم الصلوات الخمس، ويؤدي حق ماله، ويعبد ربه، حتى يأتيه اليقين. (حم عن أبي هريرة). 10530- ألا أخبركم بخير الناس منزلة؟ رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل الله حتى يموت أو يقتل، ألا أخبركم بالذي يتلوه؟ رجل معتزل في شعب يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويعتزل شرور الناس، ألا إن شر الناس رجلا يسأل بالله ولا يعطي. (حم ت ن حب عن ابن عباس). 10531- أكمل المؤمنين إيمانا رجل يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله، ورجل عبد الله في شعب من الشعاب، قد كفى الناس شره. (د ك عن أبي سعيد). 10532- أفضل الناس مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله، ثم مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله ويدع الناس من شره. (م ق ت ن د ه عن أبي سعيد). 10533- المرابط في سبيل الله أعظم أجرا من رجل جمع كعبيه بوفاد شهر صامه وقامه. (هب عن أبي أمامة). 10534- إن المنفق على الخيل في سبيل الله كالباسط يديه بالصدقة لا يقبضهما. (طب عن سهل بن الحنظلية). 10535- إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة، وأعلى الجنة، وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار الجنة. (حم خ عن أبي هريرة). 10536- انتدب الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا إيمان بي وتصديق برسلي أن أرجعه بما نال من أجر أو غنيمة، أو أدخله الجنة، ولولا أن أشق على أمتي ما قعدت خلف سرية، ولوددت أني أقتل في سبيل الله، ثم أحيا، ثم أقتل، ثم أحيا، ثم أقتل، ثم أحيا، ثم أقتل. (حم ق ن عن أبي هريرة). 10537- رباط يوم في سبيل الله أفضل من صيام شهر وقيامه، ومن مات فيه وقي فتنة القبر، ونمي له عمله إلى يوم القيامة. (ت عن سلمان). 10538- لأن أشيع مجاهدا في سبيل الله، فأكفه على رحله غدوة أو روحة أحب إلي من الدنيا وما فيها. (حم ه ك عن معاذ بن أنس) (رواه أحمد في مسنده عن معاذ بن أنس (3/440). ورواه ابن ماجه في كتاب الجهاد باب تشيع الغزاة... برقم (2824) وقال في الزوائد: في إسناده ابن لهيعة وشيخه زبان بن فائد. وكان إيراد الحديث في المطبوع خطأ في بعض ألفاظه. ففي السند: فاكنفه، وفي ابن ماجه والفتح الكبير (3/4) وأكفه انتهى. ص). 10539- ما من مجروح يجرح في سبيل الله والله أعلم بمن يجرح في سبيله إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دما، اللون لون الدم، والريح ريح المسك. (ه عن أبي هريرة) (رواه ابن ماجه في كتاب الجهاد باب القتال في سبيل الله برقم (2795) وقال في الزوائد: إسناده صحيح. وكان في المطبوع حديث واقع بين رقمي الأصل (1444 و 1446) حديث رقم (1445) ايراده غير صحيح وذلك: الفقرة الأخيرة من حديث (1444) وأوله: لأن أشيع... والفقرة الأولى من حديث (1446) وأوله: ما من مجروح... فهذا خطأ مطبعي فكان الأولى حذفه دون طبعه لأنه خطأ واضح ونص الحديث هو: 1445- ما من مجروح يجرح في سبيل الله والله أعلم بمن يجرح في سبيله إلا جاء يوم القيامة جرحه كهيئة يوم جرح [وأكفئه على رحله غدوة أو روحة أحب إلي من الدنيا وما فيها] (حم ه ك عن معاذ بن أنس). ص). 10540- لا يكلم أحد في سبيل الله، والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دما، اللون لون الدم، والريح ريح المسك. (ت ن عن أبي هريرة). 10541- ما من مكلوم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يدمي، اللون لون الدم، والريح ريح المسك. (خ عن أبي هريرة) (ذكر الإمام النووي في رياض الصالحين في كتاب الجهاد (471) رمز (ق) وتعقب ابن علان في شرحه على هذا الحديث (4/99) وقال: اقتصر السيوطي في الجامع الكبير على عزوه للبخاري ولم أر هذا اللفظ في باب من يجرح في سبيل الله. من البخاري ولا في فضل الجهاد من صحيح مسلم انتهى.كلام ابن علان. وكذا ذكر المنذري في الترغيب والترهيب (2/295) وعزاه للبخاري ومسلم ومالك والترمذي والنسائي. لفظ: (ما من مكلوم يكلم) ليس في البخاري ولا في مسلم ولا في الترمذي وليس في الموطأ ولا النسائي كما عزاه المنذري. وفي مسند أحمد (2/231) عن أبي هريرة: ما من كلم يكلم. أما لفظ: مكلوم لا يوجد في المسند.انتهى.ص). 10542- ما من نفس تموت، لها عند الله خير يسرها أن ترجع إلى الدنيا، وأن لها الدنيا وما فيها، إلا الشهيد، فإنه يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيقتل مرة أخرى، لما يرى من فضل الشهادة. (حم ق ت عن أنس). 10543- ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج البحر ملوكا على الأسرة. (ق ت ن عن أنس) (حم م ن ه عن أم حرام بنت ملحان). 10544- رأيت قوما ممن يركب ظهر هذا البحر كالملوك على الأسرة. (د عن أم حرام). 10545- عجبت من قوم من أمتي يركبون البحر كالملوك على الأسرة. (خ عن أم حرام). 10546- أريت قوما من أمتي يركبون البحر كالملوك على الأسرة. (م عن جابر) (رواه مسلم في صحيحه عن أم حرام بنت ملحان كتاب الإمارة باب فضل الغزو في البحر برقم (161) وليس في مسلم هذا الحديث عن جابر. ص). 10547- أيها الناس لا تتمنوا لقاء العدو، واسألوا الله العافية، فإذا لقيتم فاصبروا، واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف، اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب، وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم. (ق د عن عبد الله بن أبي أوفى). 10548- من احتبس فرسا في سبيل الله إيمانا بالله وتصديقا بوعده كان شبعه وريه وروثه وبوله حسنات في ميزانه. (حم خ ن عن أبي هريرة). 10549- من ارتبط فرسا في سبيل الله، ثم عالج علفه بيده كان له بكل حبة حسنة. (ه حب عن تميم الداري). 10550- إن لله تعالى ملائكة ينزلون في كل ليلة يحسبون دواب الغزاة إلا دابة في عنقها جرس. (طب عن أبي الدرداء). 10551- من أرسل بنفقته في سبيل الله وأقام في بيته فله بكل درهم سبعمائة درهم، ومن غزا بنفسه في سبيل الله وأنفق في وجهه ذلك فله بكل درهم سبعمائة ألف درهم. (ه عن الحسن بن علي وأبي الدرداء وأبي هريرة وأبي أمامة وابن عمر وابن عمرو وجابر وعمران بن حصين). 10552- من بلغ بسهم في سبيل الله فهو له درجة في الجنة. (د ن حب ك عن أبي نجيح). 10553- من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا، ومن خلف غازيا في سبيل الله في أهله بخير فقد غزا. (حم ق 3 عن زيد بن خالد). 10554- من جهز غازيا في سبيل الله كان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الغازي شيئا. (ه عن زيد بن خالد الجهني) (رواه ابن ماجه في كتاب الجهاد باب من جهز غازيا برقم (2759). ص). 10555- من فصل في سبيل الله فمات أو قتل أو وقصته فرسه أو بعيره أو لدغته هامة أو مات على فراشه بأي حتف شاء الله فإنه شهيد وأن له الجنة. (د ك عن أبي مالك الأشعري). 10556- من قاتل في سبيل الله من رجل مسلم فواق ناقة فقد وجبت له الجنة، ومن سأل الله القتل في نفسه صادقا ثم مات أو قتل فإن له أجر شهيد، ومن جرح جرحا في سبيل الله أو نكب نكبة فإنها تجيء يوم القيامة كأغزر ما كانت لونها لون الزعفران وريحها ريح المسك، ومن جرح به جراح في سبيل الله كان عليه طابع الشهداء. (حم 3 حب عن معاذ). 10557- من لم يغز أو يجهز غازيا أو يخلف غازيا في أهله بخير أصابه الله بقارعة قبل يوم القيامة. (د ه عن أبي أمامة). 10558- من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بغزو مات على شعبة من نفاق. (حم م د ن عن أبي هريرة). 10559- من مات مرابطا في سبيل الله أجرى الله عليه أجر عمله الصالح الذي كان يعمل، وأجرى عليه رزقه، وأمن من الفتان، وبعثه الله يوم القيامة آمنا من الفزع. (ه عن أبي هريرة) (رواه ابن ماجه في كتاب الجهاد باب فضل الرباط في سبيل الله برقم (2767) وقال في الزوائد: إسناده صحيح. الفتان: بضم فتشديد جمع فاتن وقيل بفتح وتشديد للمبالغة. ص). 10560- موقف ساعة في سبيل الله خير من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود. (حب هب عن أبي هريرة). 10561- المنفق على الخيل في سبيل الله كباسط يديه بالصدقة لا يقبضها. (حم د ك عن ابن الحنظلية). 10562- يقول الله تعالى: المجاهد في سبيل الله هو علي ضامن إن قبضته أورثته الجنة، وإن رجعته رجعته بأجر أو غنيمة. (ت عن أنس) (رواه الترمذي في كتاب فضائل الجهاد باب ما جاء في فضل الجهاد برقم (1620) وقال: صحيح غريب. ص). 10563- من رابط يوما وليلة في سبيل الله كان له كأجر صيام شهر وقيامه، ومن مات مرابطا أجري له مثل ذلك من الأجر، وأجري عليه الرزق، وأمن الفتان. (ت ك (الحديث عزاه المصنف (ت ك) ولدى الرجوع للترمذي لم أر لفظه ولكن في الفتح الكبير عزاه (ن ك) عن سلمان (3/193). ورواه مسلم في صحيحه كتاب الإمارة عن سلمان باب فضل الرباط، وأول الحديث: رباط يوم وليلة... برقم (1913). ص) عن سلمان). 10564- والذي نفسي بيده لولا أن رجالا من المؤمنين لا تطيب أنفسهم أن يتخلفوا عني، ولا أجد ما أحملهم عليه ما تخلفت عن سرية تغزو في سبيل الله، والذي نفسي بيده لوددت أني أقتل في سبيل الله، ثم أحيا، ثم أقتل، ثم أحيا، ثم أقتل، ثم أحيا، ثم أقتل. (حم ق ن عن أبي هريرة). 10565- لا يجتمع غبار في سبيل الله، ودخان جهنم في منخري مسلم أبدا. (ن ه حب عن أبي هريرة). 10566- لا يجتمع غبار في سبيل الله، ودخان جهنم في جوف عبد أبدا، ولا يجتمع الشح والإيمان في قلب عبد أبدا. (د ك عن أبي هريرة). 10567- لا يجتمعان في النار مسلم قتل كافرا، ثم سدد وقارب، ولا يجتمعان في جوف مؤمن غبار في سبيل الله وفيح جهنم، ولا يجتمعان في قلب عبد الإيمان والحسد. (حم ن ك عن أبي هريرة). 10568- لا يجتمعان في النار اجتماعا يضر أحدهما الآخر، مؤمن قتل كافرا ثم سدد. (حم م عن أبي هريرة). 10569- إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه، فقعد له بطريق الإسلام، فقال: تسلم وتذر دينك ودين آبائك وآباء آبائك؟ فعصاه فأسلم، ثم قعد له بطريق الهجرة، وقال: تهاجر وتدع أرضك وسماءك؟ وإنما مثل المهاجر كمثل الفرس في الطول، فعصاه فهاجر، ثم قعد له بطريق الجهاد، فقال: تجاهد في جهد النفس والمال، فتقاتل فتقتل فتنكح المرأة وتقسم الأموال؟ فعصاه فجاهد، فمن فعل ذلك كان حقا على الله أن يدخله الجنة، وإن غرق كان حقا على الله أن يدخله الجنة، وإن وقصته دابته كان حقا على الله أن يدخله الجنة. (حم ن حب عن سبرة ابن أبي فاكه) (رواه أحمد في مسنده (3/483) عن سبرة بن الفاكه، وليس له سوى هذا الحديث. ص). 10570- من خير معاش الناس لهم رجل ممسك عنان فرسه في سبيل الله، يطير على متنه كلما سمع هيعة أو فزعة طار عليه يبتغي القتل والموت مظانه، أو رجل في غنيمة في شعفة من هذه الشعف، أو بطن واد من هذه الأدوية، يقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويعبد ربه حتى يأتيه اليقين ليس من الناس إلا في خير. (م ه عن أبي هريرة) (رواه مسلم في صحيحه كتاب الإمارة باب فضل الجهاد والرباط برقم (1889) ورواه ابن ماجه كتاب الفتن باب العزلة رقم (3977). ص). 10571- جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم. (حم د ن حب ك عن أنس). 10572- حرس ليلة في سبيل الله على ساحل البحر أفضل من صيام رجل وقيامه في أهله ألف سنة السنة ثلثمائة يوم، اليوم كألف سنة. (ه عن أنس). 10573- حرس ليلة في سبيل الله عز وجل أفضل من ألف ليلة يقام ليلها ويصام نهارها. (طب ك هب عن عثمان). 10574- حرم على عينين أن تنالهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس الإسلام وأهله من أهل الكفر. (ك هب عن أبي هريرة). 10575- حرمت النار على عين بكت من خشية الله، وحرمت النار على عين سهرت في سبيل الله، وحرمت النار على عين غضت عن محارم الله، أو عين فقئت في سبيل الله. (طب ك عن أبي ريحانة). 10576- حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم وما من رجل من القاعدين يخلف رجلا من المجاهدين في أهله فيخونه فيهم إلا وقف له يوم القيامة، فقيل له: هذا قد خلفك في أهلك بسوء فخذ من حسناته ما شئت، فيأخذ من عمله ما شاء، فما ظنكم؟ ما أرى يدع من حسناته شيئا. (حم م د ن عن بريدة). 10577- ذروة الإسلام الجهاد في سبيل الله، لا يناله إلا أفضلهم. (طب عن أمامة). 10578- رحم الله حارس الحرس. (ه ك عن عقبة بن عامر). 10579- ساعات في سبيل الله خير من خمسين حجة. (فر عن ابن عمر). 10580- السيوف مفاتيح الجنة. (أبو بكر في الغيلانيات وابن عساكر عن يزيد بن شجرة). 10581- كفى بالسيف شاهدا. (ه رواه ابن ماجه كتاب الحدود - باب الرجل يجد مع امرأته رجلا رقم (2606). وفي الزوائد: في إسناده قبيصة بن حريث بن قبيصة قال البخاري في حديثه نظر وذكر ابن حبان في الثقات وباقي رجال الإسناد موثقون. انتهى.سنن ابن ماجه (2/869). وسلمة بن المحبق: أبو سنان له صحبة وسكن البصرة. تهذيب التهذيب (4/157). ص) عن سلمة بن المحبق). 10582- السيوف أردية المجاهدين. (فر عن أبي أيوب) (المحاملي في أماليه عن زيد بن ثابت). 10583- صاحب الصف، وصاحب الجمعة لا يفضل هذا على هذا ولا هذا على هذا. (أبو النصر القزويني في مشيخته عن ثوبان). 10584- طوبى لمن أكثر الجهاد في سبيل الله، من ذكر الله، فإن له بكل كلمة سبعين ألف حسنة، منها عشرة أضعاف مع الذي له عند الله من المزيد والنفقة على قدر ذلك. (طب عن معاذ). 10585- الروحة والغدوة في سبيل الله أفضل من الدنيا وما فيها. (ق ن عن سهل بن سعد). 10586- عجب ربنا من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل. (حم خ د عن أبي هريرة). 10587- ضحكت من ناس يأتونكم من قبل المشرق يساقون إلى الجنة وهم له كارهون. (حم طب عن سهل بن سعد). 10588- ضحكت من قوم يساقون إلى الجنة مقرنين في السلاسل. (حم عن أبي أمامة). 10589- عجبت لأقوام يساقون إلى الجنة في السلاسل وهم كارهون. (طب عن أبي أمامة) (حل عن أبي هريرة). 10590- عجب ربنا من رجل غزا في سبيل الله، فانهزم أصحابه فعلم ما عليه فرجع حتى أهريق دمه، فيقول الله عز وجل لملائكته: انظروا إلى عبدي رجع رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي حتى أهريق دمه. (د عن ابن مسعود). 10591- عليكم بالجهاد في سبيل الله فإنه باب من أبواب الجنة يذهب الله به الهم والغم. (طب عن أبي أمامة). 10592- عمل هذا قليلا وأجر كثيرا. (ق عن البراء). 10593- غدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها. (حم ق ه عن أنس) (ق ت ن ه عن سهل بن سعد) (م ه عن أبي هريرة) (ت عن ابن عباس). 10594- غدوة في سبيل الله أو روحة خير مما طلعت عليه الشمس وغربت. (حم م ن عن أبي أيوب). 10595- غزوة في البحر مثل عشر غزوات في البر، والذي يسدر (السدر: هو الدوار وهو كثيرا ما يعرض لراكب البحر. انتهى.من النهاية. ح) في البحر كالمتشحط في دمه في سبيل الله. (ه عن أم الدرداء). 10596- غزوة في البحر خير من عشر غزوات في البر، ومن أجاز البحر فكأنما أجاز الأودية كلها، والمائد فيه كالمتشحط في دمه في سبيل الله. (طب هب عن ابن عمر). 10597- حجة لمن لم يحج خير من عشر غزوات، وغزوة لمن حج خير من عشر حجج، وغزوة في البحر خير من عشر غزوات في البر ومن أجاز البحر فكأنما أجاز الأودية كلها، والمائد فيه كالمتشحط في دمه. (طب هب عن ابن عمر). 10598- أول جيش من أمتي يركبون البحر قد أوجبوا، وأول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم. (خ عن أم حرام بنت ملحان). 10599- حجة خير من أربعين غزوة، وغزوة خير من أربعين حجة. (البزار عن ابن عباس). 10600- الحجة أفضل من عشر غزوات، والغزوة أفضل من عشر حجات. (هب عن أبي هريرة). 10601- حجة قبل غزوة أفضل من خمسين غزوة، وغزوة بعد حجة أفضل من خمسين حجة، ولموقف ساعة في سبيل الله أفضل من خمسين حجة. (حل عن ابن عمر). 10602- الغازي في سبيل الله عز وجل، والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم. (ه حب عن ابن عمر). 10603- الغبار في سبيل الله إسفار الوجوه يوم القيامة. (حل عن أنس). 10604- الغزو خير لوديك (الودي: بفتح الواو وكسر الدال وتشديد الياء وهي صغار النخل. انتهى.من النهاية. ح). (فر عن أبي الدرداء). 10605- الغزو غزوان: فأما من غزا ابتغاء وجه الله تعالى، وأطاع الإمام وأنفق الكريمة، وياسر الشريك، واجتنب الفساد في الأرض فإن نومه ونبهه (النبه: بضم النون وسكون الباء: الإنتباه من النوم انتهى.نهاية. ح) أجر كله، وأما من غزا فخرا ورياء وسمعة وعصا الإمام وأفسد في الأرض فإنه لن يرجع بالكفاف. (حم د ن ك هب عن معاذ). 10606- في الخيل وأبوالها وأرواثها كف (كف: أي مقدار قبضة، والأولى في مثل هذا أن يفوض فهمه إلى الشارع. انتهى.فيض القدير. ح) من مسك الجنة. (ابن أبي عاصم في الجهاد عن عريب المليكي). 10607- قال الله تعالى: أيما عبد من عبادي يخرج مجاهدا في سبيل الله ابتغاء مرضاتي ضمنت أن أرجعه إن رجعته بما أصاب من أجر أو غنيمة، وإن قبضته أن أغفر له وأرحمه وأدخله الجنة. (حل عن ابن عمر). 10608- قفلة كغزوة. (حم د ك عن ابن عمر). 10609- قيام ساعة في الصف للقتال في سبيل الله خير من قيام ستين سنة. (عد وابن عساكر عن أبي هريرة). 10610- كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة. (ن عن رجل). 10611- كل عمل منقطع عن صاحبه إذا مات إلا المرابط في سبيل الله فإنه ينمى له عمله ويجري عليه رزقه إلى يوم القيامة. (طب حل عن العرباض). 10612- كل كلم يكلمه المسلم في سبيل الله يكون يوم القيامة، كهيئتها إذ طعنت تفجر دما، واللون لون الدم، والعرف عرف المسك. (ق عن أبي هريرة). 10613- كل ميت يختم على عمله إلا الذي مات مرابطا في سبيل الله فإنه ينمو عمله إلى يوم القيامة، ويؤمن من فتان القبر. (د ت ك عن فضالة بن عبيد) (حم عن عقبة بن عامر). 10614- لسفرة في سبيل الله خير من خمسين حجة. (أبو الحسين الصيقلي في الأربعين عن أبي المضاء). 10615- لغدوة أو روحة في سبيل الله خير مما تطلع عليه الشمس وتغرب، ولقاب قوس في الجنة خير مما تطلع عليه الشمس وتغرب. (خ عن أبي هريرة). 10616- لغدوة في سبيل الله عز وجل أو روحة خير من الدنيا وما فيها، ولقاب قوس أحدكم أو موضع قده في الجنة خير من الدنيا وما فيها، ولو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الأرض لملأت ما بينهما ريحا ولأضاءت ما بينهما، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها. (حم ق ت عن أنس). 10617- لغزوة في سبيل الله أحب إلي من أربعين حجة. (عبد الجبار الخولاني في تاريخ داريا عن مكحول) مرسلا. 10618- لقيام رجل في الصف في سبيل الله ساعة أفضل من عبادة ستين سنة. (عق خط عن عمران بن حصين). 10619- لكل نبي رهبانية، ورهبانية هذه الأمة الجهاد في سبيل الله. (حم عن أنس). 10620- للغازي أجره، وللجاعل أجره، وأجر الغازي. (د عن ابن عمرو). 10621- للمائد أجر شهيد، وللغريق أجر شهيدين. (طب عن أم حرام). 10622- ما ثقل ميزان عبد كدابة تنفق (تنفق من باب فرح ونصر: أي ماتت. انتهى.قاموس ونهاية. ح) له في سبيل الله أو يحمل عليها في سبيل الله. (طب عن معاذ). 10623- ما خالط قلب امرئ رهج (الرهج بفتح الراء وسكون الهاء وفتحه الغبار والسحاب انتهى.قاموس. ح) في سبيل الله إلا حرم الله عليه النار. (حم عن عائشة). 10624- ما من امرئ مسلم ينقي لفرسه شعيرا ثم يعلقه عليه إلا كتب له بكل حبة حسنة. (حم هب عن تميم). 10625- ما من غازية تغزو في سبيل الله فيصيبون الغنيمة إلا تعجلوا ثلثي أجرهم من الآخرة ويبقى لهم الثلث، فإن لم يصيبوا غنيمة تم لهم أجرهم. (حم م د ن ه عن ابن عمرو). 10626- مثل المجاهد في سبيل الله والله أعلم بمن يجاهد في سبيله كمثل الصائم القائم الدائم الذي لا يفتر من صيام ولا صدقة، حتى يرجع وتوكل الله تعالى للمجاهد في سبيله إن توفاه أن يدخله الجنة أو يرجعه سالما مع أجر أو غنيمة. (ق ت ن عن أبي هريرة). 10627- مثل المجاهد في سبيل الله والله أعلم بمن يجاهد في سبيله كمثل الصائم القائم الخاشع الراكع الساجد. (ن عن أبي هريرة). 10628- مقام الرجل في الصف في سبيل الله أفضل من عبادة ستين سنة. (طب ك عن عمران). 10629- من أسلم على يديه رجل وجبت له الجنة. (طب عن عقبة بن عامر). 10630- من اعتقل رمحا (اعتقل: أي جعل رمحه بين ركابه وساقه. انتهى.قاموس. ح) في سبيل الله عقله الله من الذنوب يوم القيامة. (طب عن أبي هريرة). 10631- من اغتاب غازيا فكأنما قتل مؤمنا. (الشيرازي عن ابن مسعود). 10632- من أنفق نفقة في سبيل الله كتبت له سبعمائة ضعف. (حم ت ن ك عن خريم بن فاتك). 10633- من جهز غازيا حتى يستقل كان له مثل أجره حتى يموت أو يرجع. (ه عن عمر). 10634- من رابط فواق ناقة حرمه الله على النار. (عق عن عائشة). 10635- من رابط ليلة في سبيل الله كانت له كألف ليلة، صيامها وقيامها. (ه عن عثمان). 10636- أفضل الجهاد من أصبح لا يهم بظلم أحد. (فر عن علي). 10637- لا تفعل فإن مقام أحدكم في سبيل الله أفضل من صلاته في بيته سبعين عاما، ألا تحبون أن يغفر الله لكم ويدخلكم الجنة؟ اغزوا في سبيل الله، من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة. (ت ك عن أبي هريرة). 10638- يا جابر ألا أبشرك بما لقي الله به أباك؟ ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب، وكلم أباك كفاحا، فقال: يا عبد الله تمن علي أعطك، قال: يا رب تحييني، فأقتل فيك ثانية، فقال الرب تبارك وتعالى: إنه سبق مني أنهم إليها لا يرجعون، قال: يا رب فأبلغ من ورائي. (ت عن جابر) (رواه الترمذي في كتاب التفسير، تفسير سورة آل عمران رقم (3013) وقال: حديث حسن غريب. ورواه ابن ماجه في كتاب الجهاد - باب فضل الشهادة في سبيل الله رقم (2800). ص). 10639- لما أصيب إخوانكم بأحد جعل الله أرواحهم في جوف طير خضر ترد أنهار الجنة، تأكل من ثمارها، وتأوي إلى قناديل من ذهب معلقة في ظل العرش، فلما وجدوا طيب مأكلهم ومشربهم ومقيلهم، قالوا: من يبلغ إخواننا عنا أنا أحياء في الجنة نرزق لئلا يزهدوا في الجهاد ولا يتكلوا عند الحرب، فقال الله تعالى: أنا أبلغهم عنكم. (حم د ك عن ابن عباس).
|